الأحد، 25 يوليو 2010

اسوأ أنواع الطلاق

اسوأ أنواع الطلاق


يعتبر الطلاق مشكلة اجتماعية نفسية،‮ ‬وهو ظاهرة عامة في‮ ‬جميع المجتمعات ويبدو انه‮ ‬يزداد انتشاراً‮ ‬في‮ ‬مجتمعنا وهو‮ »‬أبغض الحلال‮« ‬لما‮ ‬يترب عليه من آثار سلبية في‮ ‬تفكك الأسرة وازدياد العداوة والبغضاء والاثار السلبية على الاطفال ومن ثم الآثار الاجتماعية‮ ‬والنفسية العديدة بدءاً‮ ‬من الاضطرابات النفسية الى السلوك المنحرف والجريمة وغير ذلك تتعدد أسباب الطلاق ومنها المال وطغيان الحياة المادية والبحث عن اللذات وانتشار الأنانية وضعف الخلق والملل الزوجي‮ ‬وسهولة التغير وايجاد البديل والخيانة الزوجية والسحر وأسباب كثيرة،‮ ‬يقول الشيخ عبدالرحمن بن عبدالخالق،‮ ‬مما لا شك فيه ان الطلاق عملية هدم لبناء أسرة وقد‮ ‬يأتي‮ ‬هذا الهدف عند بداية الطريق وعند أول اللبنات في‮ ‬الاساس وقد‮ ‬يأتي‮ ‬متأخراً‮ ‬بعد ان‮ ‬يكون البناء قد تفرع وتعددت الحجرات ووضع السقف أعني‮ ‬بعد النسل وكثرة الأولاد‮. ‬والذين ظنوا ان الاسلام أباح الطلاق،‮ ‬مطلقاً‮ ‬بلا ضوابط وفتح للناس الأبواب على مصراعيها في‮ ‬ان‮ ‬يتزوجوا كما‮ ‬يشاءون ويطلقون وقتما‮ ‬يشاءون أخطأوا وتجنوا على هذا الدين وكذلك الذين‮ ‬يريدون حجر الطلاق ومنعه وتقييده بغير الطرق الشرعية ظناً‮ ‬منهم ان ذلك عمل انساني‮ ‬وانه في‮ ‬صالح المرأة فهم ايضا جاهلون،‮ ‬فالعدل في‮ ‬هذه المسألة هو ما جاء في‮ ‬الدين الصحيح بلا افراط ولا تفريط،‮ ‬ولكن بعض قصص الطلاق‮ ‬غريبة وعجيبة ومنها طلاق بالاكراه طلاق المجبور المغصوب طلاق كسر الخشوم،‮ ‬قال الله عز وجل‮: »‬والذين‮ ‬يرمون أزواجهم ولم‮ ‬يكن لهم شهداء الا انفسهم فشهادة احدهم أربع شهادات بالله انه لمن الصادقين،‮ ‬والخامسة ان لعنة الله عليه ان كان من الكاذبين‮« ‬سورة النور،‮ ‬هذا الطلاق تستخدم فيه جميع انواع الاسلحة ليتم المراد وهو الطلاق من الضرب والتهديد والسحر وشهادة الزور والوقيعة والاغتياب لاجبار الزوج كي‮ ‬يطلق زوجته،‮ ‬وهذا‮ ‬النوع من الطلاق اسوأ انواع الطلاق وملعون،‮ ‬وقال العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ‮: ‬ان الطلاق الذي‮ ‬يحصل باجبار الزوج على تطليق زوجته بالقوة او‮ ‬يضرب ونحوه هو طلاق‮ ‬غير معتبر شرعاً،‮ ‬معرباً‮ ‬عن اسفه من تصرفات بعض الزوجات وأولياء أمورهن باعلان الفرح والسجود شكراً‮ ‬بعد الحصول على الطلاق،‮ ‬معتبرا ان الفرح‮ ‬يكون باجتماع الاسرة لا بافتراقها وقال‮: ‬جاء في‮ ‬حديث‮ »‬لعن الله من خبب امرأة على زوجها‮« ‬والتخبيب افساد المرأة على زوجها،‮ ‬وهو من كبائر الذنوب،‮ ‬وحذر الآباء وأولياء الأمور من اجبار الازواج على تطليق البنات اللهم الا ان‮ ‬يكون بسبب فساد في‮ ‬الاخلاق او انحراف في‮ ‬السلوك،‮ ‬او ترك الصلاة‮ ‬يقينا،‮ ‬فحق الزوج كبير،‮ ‬قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‮- ‬موضحا حق الزوج ومكانته في‮ ‬الاسلام‮- ‬لعمة حصين بن محصن‮ (‬رضي‮ ‬الله عنهما‮) ‬عندما سألها عن معاملتها زوجها؟ قالت‮: ‬ما آلوه الا ما عجزت عنه‮. ‬قال‮: »‬فأين أنت منه؟ فإنما هو جنتك ونارك‮« ‬صحيح الجامع‮ ‬1509،‮ ‬وقال صلى الله عليه وسلم‮: »‬حق الزوج على زوجته ان لو كانت به قرحة فلحستها ما ادت حقه‮« ‬صحيح الجامع‮ ‬3148،‮ ‬فكيف تعيش المطلقات اللاتي‮ ‬تم تطليقهن من ازواجهن بالقوة وكيف‮ ‬يعيش كل من سعى لخراب البيوت ولم‮ ‬يسع للخير والزوج‮ ‬يدعو ويقول حسبي‮ ‬الله ونعم الوكيل سلم امره للجبار سبحانه،‮ ‬وأنا اقول لهم مثل ما تدين تدان‮ ‬،‮ ‬قرأت هذه الفتوى ما حكم المرأة المسلمة ان تطلب من زوجها الطلاق أمام القضاء؟ فلا‮ ‬يجوز للمرأة المسلمة ان تطلب الطلاق من زوجها دون بأس او ضرر‮ ‬يلحقها لما روى اصحاب السنن ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‮: ‬أيما امرأة سألت زوجها طلاقاً‮ ‬من‮ ‬غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة والحديث‮ ‬يدل على ان سؤال المرأة الطلاق من‮ ‬غير بأس اي‮ ‬من‮ ‬غير شدة تلجئها الى ذلك كبيرة من كبائر الذنوب‮ ‬يجب على المسلمة ان تحذر منه وتبتعد عنه اما اذا كانت هناك ضرورة تلجئها الى ذلك وحاولت علاجها بالطرق الشرعية ولم تستطع ازالتها فليس عليها حرج في‮ ‬رفعها الى قاضي‮ ‬المسلمين ليرفع عنها الضرر بالطلاق او الخلع حسب ما‮ ‬يراه القاضي‮ ‬الشرعي‮ ‬ومن المقرر في‮ ‬الشريعة ان الزوج اذا كان‮ ‬يضر بزوجته وجب عليه رفع الضرر عنها والا طلقها منه القاضي‮ ‬عنوة ولا‮ ‬يلحقها بذلك اثم‮ ‬ولا حرج‮ ‬يا سادة‮ ‬يا كرام في‮ ‬الختام أقول لكل زوجة تريد الطلاق اجلسي‮ ‬مع زوجك وحدكما ولا‮ ‬يتدخل أحد بينكما وتكون نيتكما الصلح باذن الله سيتم الصلح لأنكما توكلتما على الله سبحانه،‮ ‬وأقول لكل زوج طلق زوجته لا تنسى اولادكما هم ليس لهم ذنب والله سبحانه سيسألك عنهم وسيحاسبك،‮ ‬اختر رفيقة حياتك بحرص فهو قرار سوف‮ ‬يشكل‮ ‬90٪‮ ‬من سعادتك أو بؤسك‮.‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق