الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

النساء




لقد صنعت المرأة العربية تاريخها الاجتماعي‮ ‬والثقافي‮ ‬من خلال بروزها في‮ ‬مجالات مختلفة كالإذاعة والتلفزيون والصحافة وقطاع التربية والتعليم والطب‮ ‬والموسيقى والأدب والعلوم‮ ‬والاقتصاد،‮ ‬بالاضافة الى مجال السياسة وقطاعات أخرى ومهن مختلفة،‮ ‬في‮ ‬الثامن من مارس من كل عام‮ ‬يحتفي‮ ‬العالم بيوم المرأة العالمي‮ ‬وأعلنت جمعية الأمم المتحدة نداء عام‮ ‬1977،‮ ‬يدعو كل الدول لتخصيص هذا اليوم للاحتفال بحقوق المرأة والسلام الدولي،‮ ‬وفقاً‮ ‬للتقاليد والاعراف التاريخية الوطنية لكل الدول في‮ ‬العالم وتقديراً‮ ‬لنضالها وكفاحها في‮ ‬جميع أرجاء العالم ولتوحيد اصوات نساء العالم كافة في‮ ‬الدفاع عن حقوقهن،‮ ‬ولا ننسى المرأة الكويتية حيث استطاعت المساهمة ببناء المجتمع الكويتي‮ ‬الحديث من جهة والمشاركة في‮ ‬المواجهة والوقوف امام الاحتلال العراقي‮.‬
أكثر النساء في‮ ‬النار: هل حقاً‮ ‬ان اكثر أهل النار من النساء كما‮ ‬يردد بعض المشايخ والدعاة،‮ ‬قرأت هذا البحث للدكتور مصطفى مراد الاستاذ بجامعة الازهر‮ ‬يستشهد فيه بعدد من الاحاديث النبوية‮ ‬التي‮ ‬تثبت ان اكثر اهل النار من النساء،‮ ‬منها قول الرسول‮ ‬صلى الله عليه وسلم‮: »‬اطلعت في‮ ‬الجنة فرأيت اكثر أهلها،‮ ‬الفقراء واطلعت في‮ ‬النار فرأيت اكثر اهلها النساء‮« ‬وفي‮ ‬الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال‮: »‬يا معشر النساء تصدقن وأكثرن من الاستغفار فاني‮ ‬رأيتكن اكثر أهل النار‮«‬،‮ ‬اما عن مفاتيح النار المنتشرة بين النساء أولاً‮ \ ‬ما تفعله بعض النساء من الذهاب الى القبور والاستغاثة بمن فيها،‮ ‬وثانياً‮: ‬السحر سواء كان القيام بعمل السحر أو الذهاب الى‮ ‬الساحر وتصديقه،‮ ‬وثالثاً‮ ‬منع زكاة الحلي،‮ ‬فمن الكبائر‮ ‬العظيمة منع زكاة الحلي‮ ‬غير المستعمل،‮ ‬وأسباب امتلاء النار بالنساء التشبه بالرجال والتبرج،‮ ‬ومن صوره لبس البنطال واظهار الشعر وكشف اليدين والرجلين او الركبتين والفخذين أو لبس المايوه فعن ابن مسعود قال إن النبي‮ ‬صلى الله عليه وسلم كان‮ ‬يكره عشر خصال ذكر منها‮ »‬التبرج بالزينة لغير محلها‮« ‬والباروكة‮ ‬لو كانت من شعر الحيوان تورد موارد التهلكة فعن النبي‮ ‬صلى الله عليه وسلم‮ »‬لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله‮«‬،‮ ‬وكذلك النمامة ونشوذ المرأة اي‮ ‬عدم إطاعة زوجها فيما هو واجب عليها وما ليس فيه معصية،‮ ‬وان اللطم والنياحة على الأموات وشق الجيوب وتقطيع الملابس‮ ‬تورد النار،‮ ‬فعن الرسول صلى الله عليه وسلم‮ »‬ليس منا من‮ ‬ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية‮« ‬وكذلك اللوطة‮ ‬الصغرى وهي‮ ‬اتيان المرأة في‮ ‬دبرها واتيان الحائض فالمرأة التي‮ ‬توافق على اتيانها في‮ ‬الحيض ملعونة ومطرودة من رحمة الله،‮ ‬فالرسول صلى الله عليه وسلم‮ ‬يقول‮ »‬ملعون من أتى امرأة في‮ ‬دبرها‮« ‬والمحلل والمحللة ضمن أهل النار فمن المنكرات رضا الزوجة بأن‮ ‬يحلل لها الرجوع الى زوجها مع انه طلقها ثلاثاً،‮ ‬فالرسول صلى الله عليه وسلم‮ ‬يقول‮ »‬لعن الله المحلل والمحلل له‮« ‬كما ان تخبيب المرأة على زوجها من المحرمات أي‮ ‬تحاول محاولة التفريق بين الرجل وزوجته،‮ ‬وكذلك نشر المرأة لأسرار الزوجية من الآثام الخطيرة لقوله صلى الله عليه وسلم‮ »‬ان من شر الناس عند الله منزلة‮ ‬يوم القيامة رجل‮ ‬يفضي‮ ‬إلى امرأة وتفضي‮ ‬اليه ثم‮ ‬ينشرسرها‮« ‬ولا‮ ‬يجوز ان تطلب المرأة الطلاق لأن هذا من كبائر الإثم طالما لم‮ ‬يقصر الزوج في‮ ‬حقوقها وحديث نبوي‮ ‬يقول‮: »‬ايما امرأة سألت زوجها الطلاق في‮ ‬غير ما بأس‮ ‬فالجنة عليها حرام‮«.‬
ياسادة‮ ‬يا كرام في‮ ‬الختام قال العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل شيخ ان الطلاق الذي‮ ‬يحصل باجبار الزوج على تطليق زوجته بالقوة أو بضرب ونحوه هو طلاق‮ ‬غير معتبر شرعاً‮.‬

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق